اخباردوليعربي

موقع ليبي يكشف تفاصيل خطة إخراج المرتزقة والمقاتلين الأجانب

عماد الفاتح –

رحب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الثلاثاء، بإقرار اللجنة العسكرية المشتركة 5+5 خطة عمل لإخراج المرتزقة والمقاتلين الأجانب من الأراضي الليبية.

جاء ذلك في بيان أصدره ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة.

والجمعة، اختتمت اللجنة اجتماعات استمرت ثلاثة أيام في مدينة جنيف السويسرية، وأعلنت في ختامها إقرار خطة عمل لإخراج كافة المرتزقة والقوات الأجنبية من الأراضي الليبية بشكل تدريجي ومتوازن ومتزامن، دون تحديد مواعيد لها.

وقال دوجاريك إن “خطة العمل لإخراج المرتزقة والمقاتلين الأجانب من ليبيا هي حجر الزاوية في تنفيذ اتفاق تشرين الأول/ أكتوبر 2020 لوقف إطلاق النار”.

ودعا المتحدث الأممي جميع الجهات الفاعلة الليبية والدولية إلى العمل على تنفيذ خطة العمل تلك.

من جهة أخرى كشف موقع “218” الليبي، تفاصيل الخطة الخاصة بإخراج القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا.

وتنص الخطة التي أكملتها اللجنة العسكرية في جنيف، على “البدء أولا من خطوط التماس، فكل طرف سيقوم بسحب القوات الأجنبية إلى نقاط متفق عليها في مدينتين معينتين”. وفي الخطوة الثانية، “يتم استدعاء مراقبين دوليين سيدخلون إلى ليبيا بإشراف دولي وسيعملون مع مراقبين محليين على تنفيذ الخطة الموضوعة في جنيف والتي تستلزم الإخلاء بشكل تدريجي ومتوازن ومتزامن”، وفق ما كشف موقع “218” الليبي.

وتتضمن المرحلة الثالثة، “الشروع من قبل المراقبين في عملية رصد الأعداد الحقيقية للقوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا وتوثيقها توثيقا صحيحا، بعيدا عن التقديرات، حتى يشرع في وضع التفاصيل المتبقية للإخلاء”.

وفي الخطوة الرابعة والأخيرة، “يتم ترحيل المرتزقة من ليبيا على شكل دفعات متتالية، وفق خارطة زمنية محددة لم يُكشف عن تفاصيلها بعد”.

عربي 21

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: