اخبارتركيامصر

مدبولي: إعادة العلاقات مع تركيا هذا العام

علي المصري – 

أعلن رئيس الوزراء مصطفي مدبولي أن العلاقات الدبلوماسية بين مصر وتركيا قد تعود هذا العام إذا تم حل القضايا الخلافية بين البلدين.

وقال مدبولي، في حوار مع بلومبيرج الأميركية، إن العلاقات بين الجانبين تميزت بكثير من الحركة في الأشهر القليلة الماضية، ولكن هناك بعض القضايا العالقة.

وأكد مدبولي أن الحكومة حريصة على إيجاد حل وصيغة لإعادة العلاقات الطبيعية مع أنقرة، مشيرا إلى أن وجود مزيد من العمل الذي يتعين القيام به.

وقال: “إنه عندما تشعر الحكومة بالرضى عن حل القضايا العالقة، فإن الباب سيفتح أمام مزيد من التقدم”، كاشفا أنه “كان هناك الكثير من الحركة في الأشهر القليلة الماضية ولكن هناك بعض القضايا العالقة”.

وأوضح مدبولي أن إحدى القضايا الرئيسية الخلافية لمصر هي ليبيا وطريقة صنع القرار فيها.

ومنذ أيام قال وزير الخارجية المصري سامح شكري إن القاهرة حريصة على إيجاد صيغة لاستعادة العلاقات الطبيعية مع أنقرة.

وقالت الخارجية التركية في بيان إن الجولة الثانية من المحادثات عقدت في أنقرة، برئاسة السفير سادات أونال نائب وزير الخارجية التركي ونظيره المصري حمدي لوزا.

وأوضحت أن “اللقاءات تناولت القضايا الثنائية وعددا من القضايا الإقليمية، بما في ذلك التطورات في ليبيا وسوريا وفلسطين وشرق المتوسط”.

وتابعت “أكد الجانبان رغبتهما في اتخاذ مزيد من الخطوات من أجل إحراز تقدم في القضايا التي تمت مناقشتها وتطبيع العلاقات بين البلدين واتفقا على مواصلة المشاورات”.

وقالت وزارة الخارجية المصرية، الأربعاء، إن الجولة الثانية صدر عنها بيان مشترك أفاد أن الوفدين تناولا “قضايا ثنائية وعددا من الموضوعات الإقليمية مثل الوضع في ليبيا وسوريا والعراق وفلسطين وشرق المتوسط”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: