اخباردوليعربي

معهد أمريكي: بن لادن خطط لقتل مئات الإسرائيليين في تل أبيب

الحقيقة بوست ـ 

خطط زعيم تنظيم «القاعدة» السابق أسامة بن لادن محاولة لشن هجمات متزامنة في تل أبيب بهدف قتل مئات الإسرائيليين بعد هجمات 11 سبتمبر 2001، حسبما أفاد به «معهد بروكينغز للدراسات» في واشنطن.

ورُفعت السرية عن المحاولة مؤخراً عن طريق استجواب أحد أعضاء تنظيم «القاعدة»، الذي قُبض عليه بعد «11 سبتمبر»، وهو علي زين العابدين محمد حسين، الذي يُفترض أنه اعترف برؤى جديدة ومثيرة حول خطط أسامة بن لادن لهجوم مماثل لـ«هجمات سبتمبر»؛ وعلى وجه التحديد، كان بن لادن يخطط لهجوم كبير في إسرائيل، وهي خطوة تتفق مع هوسه بالصراع العربي – الإسرائيلي ودعم الولايات المتحدة لإسرائيل، بحسب «المعهد»، وأُحبط الهجوم في اللحظة الأخيرة.

أُلقي القبض على حسين؛ المعروف أيضاً باسم «أبو زبيدة» بباكستان، في مارس (آذار) 2002. ويُزعم أنه شارك في إعداد سفر ووثائق العديد من نشطاء تنظيم «القاعدة»، وكان لديه كثير من المعلومات حول تخطيط التنظيم.

وفي الدقيقة الأولى من أول جلسة لاستجوابه بعد القبض عليه، صرح أبو زبيدة بأن بن لادن كان يمهد لمؤامرة لشن هجمات متزامنة على نواد ليلية متعددة في تل أبيب بهدف قتل مئات الإسرائيليين.

وكتب المحقق مع أبو زبيدة وعميل «مكتب التحقيقات الفيدرالي» علي صوفان، وهو أميركي من أصل لبناني ويتحدث العربية بطلاقة، عن الاستجواب في كتابه «الرايات السوداء»، وكيف أخرج التعذيب الحرب على الإرهاب عن مسارها بعد «11 سبتمبر»، وأيضاً وصف صوفان في كتابه أن أبو زبيدة ربما كان تحت الانطباع الخاطئ بأن صوفان كان من يعمل مع الموساد بسبب إجادته اللغة العربية، ولكن جرى إخفاء اسم البلد المستهدف من خطة الهجوم بناء على طلب عملية مراجعة ما قبل النشر للأمن القومي الأميركي.

ولكن كُشف عن تفاصيل ما تسمى «مؤامرة تل أبيب» بعد صدور أمر من المحكمة مؤخراً في نيويورك، وتحدث صوفان عنها مؤخراً إلى إحدى الصحف الإسرائيلية.

الشرق الأوسط

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: