اخبارخليجدولي

الحكومة الصومالية تجهض عملية “سرية” إماراتية

عماد الفاتح  –

أفاد حساب “الصومال” على “تويتر” بأن الحكومة الصومالية أجهضت عملية سرية إماراتية غير قانونية ترعاها الحكومة الإماراتية لإعادة توطين 10 آلاف من اللاجئين الأفغان بشكل غير قانوني شمال الصومال بالاتفاق والتنسيق مع الانفصاليين (أرض الصومال) دون إعلام الحكومة المركزية في العاصمة مقديشو.

وأضاف الحساب أن الخارجية الأمريكية أعلمت الحكومة الصومالية بعملية إعادة توطين اللاجئين الأفغان، وقد أنكرت الحكومة الصومالية أي تنسيق إماراتي معها، وأعلنت رفضها التام لعملية إعادة التوطين غير القانونية، وعبرت الخارجية الأمريكية عن احترامها لوحدة وسيادة الصومال.

ولم يتسن الحصول على تعليق رسمي فوري من الحكومة الصومالية، أو تعقيب من جانب الإمارات.

وساعدت الإمارات على إجلاء ما يزيد عن 20 ألف شخص غادروا أفغانستان من مطار كابل بعد سيطرة حركة “طالبان” على العاصمة الأفغانية.

وقالت وزارة الخارجية الإماراتية إنها ستستضيف 5 آلاف مواطن أفغاني بشكل مؤقت بعد طلب من حكومة الولايات المتحدة.

كان مصدر أفغاني قد قال في وقت سابق ان حركة طالبان رفضت السماح بهبوط طائرة تابعة للخطوط الجوية الإماراتية في مطار كابل.

وأكد عبد الله الأفغاني في حسابه على تويتر أن طالبان ابلغت الطائرة بضرورة الخروج فوراً من المجال الجوي الأفغاني.

وكشف “الحقيقة بوست” نقلاً عن مصادر أفغانية ان الإمارات أمرت بسحب قواتها من أفغانستان قبل اجتياح حركة طالبان ودخولها كابل .

وقالت المصادر ان هناك عشرات الضباط والجنود الاماراتيين إضافة إلى عناصر مخابراتية ومستشارين موجودين في أفغانستان للقتال إلى جوار القوات الأمريكية فروا من أفغانستان مرتدين زي القوات الأمريكية خوفاً من استهدافهم من قبل عناصر طالبان..

ومع تقدم حركة طالبان وسيطرتها على معظم الأراضي الأفغانية اضطرت أبو ظبي لسحب قواتها من أفغانستان خوفاً من استهداف طالبان لهم.

وكان قائد القوات الأميركية في أفغانستان الجنرال وليام كالدويل قد ثمن في حوارٍ سابق مع صحيفة إماراتية دور أبوظبي في أفغانستان، مشيراً  إلى أنه لولا دورها «لما استطعنا تحقيق تقدم» ، منوهاً أيضاً إلى أن الإمارات قامت بتدريب نحو 1000 من قادة الصفين الثاني والثالث الأفغان في أبو ظبي..

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: