اخبارخليجدوليعربي

د. حمد الكواري: أفغانستان عصية على الاحتلال

الحقيقة بوست –

أكد  الدكتور حمد بن عبد العزيز الكواري، وزير الدولة ورئيس مكتبة قطر الوطنية، أن “أفغانستان عصية على الاحتلال”، مشيدا بالجهود التي بذلتها قطر لإحلال السلام هناك.

كلام الكواري جاء في تغريدة نشرها على حسابه في “تويتر”، ورصدها “الحقيقة بوست”.

وقال الكواري إن “(أفغانستان عصية على الاحتلال)”، متساءلا “هل الأمر كان يحتاج 20 عاما من الاحتلال والتدمير لتصل أمريكا لهذه القناعة على لسان رئيسها؟”.

وأشاد الكواري بالجهود التي بذلتها بلاده في الحالة الأفغانية، وقال “تحية تقدير واحترام للدبلوماسية القطرية على جهودها”، متابعا أن هذه الجهود “دليل آخر يؤكد ما تتمتع به بلادنا من مكانة، يجعل منها منطلقا للتسويات السلمية والاستقرار واحترام إرادة الشعوب”.

واجتمع مبعوثون وممثلون عن الصين وأوزبكستان والولايات المتحدة وباكستان وبريطانيا وقطر والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي بالدوحة في 10 أغسطس/ آب الجاري لتقييم وضع المفاوضات بين الأطراف الأفغانية.

كما اجتمع لذات الغرض بالعاصمة القطرية في 12 أغسطس/آب الجاري، المبعوثون وممثلو ألمانيا والهند والنرويج وقطر وطاجيكستان وتركيا وتركمانستان والولايات المتحدة والأمم المتحدة.

وخلال الاجتماعات تبادل المشاركون وجهات النظر مع فريقي التفاوض عن الحكومة الأفغانية وحركة طالبان حول التحديات والفرص الحالية والتفكير في المساهمات التي يمكن للمجتمع الدولي تقديمها لنجاح عملية السلام.

وجاء اجتماع الدوحة في وقت تشهد فيه أفغانستان اشتباكات عنيفة بين القوات الحكومية وطالبان في مناطق متفرقة من البلاد، بالتزامن مع انسحاب القوات الأجنبية من البلاد.

وفي 12 سبتمبر/أيلول 2020، انطلقت مفاوضات سلام تاريخية في الدوحة بين الحكومة الأفغانية وحركة “طالبان”، بوساطة قطرية وبدعم من الولايات المتحدة، لإنهاء 42 عاما من النزاعات المسلحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: