اخبارخليجدوليعربي

قطر تدعو لوقف شامل لإطلاق النار في أفغانستان

الحقيقة بوست  –

أكد وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن، اليوم، على أهمية اتخاذ الأطراف في أفغانستان، خطوات أكثر من أجل التوصل إلى تسوية سياسية ووقف شامل لإطلاق النار.

وقال عبد الرحمن في تغريدة على حسابه في “تويتر”، حسب “الأناضول”، “ندعو جميع الأطراف المشاركة إلى اتخاذ خطوات أكثر نحو بناء الثقة وتكثيف الجهود، من أجل التوصل إلى تسوية سياسية ووقف شامل لإطلاق النار في أسرع وقت ممكن”.

وأضاف: “نرحب بالنتائج الإيجابية للاجتماع الدولي حول عملية السلام في أفغانستان بالدوحة”.

وأعلنت وزارة الخارجية القطرية في بيان، أمس الخميس، أن المشاركين في الاجتماع الدولي حول أفغانستان بالدوحة، اتفقوا على ضرورة تسريع عملية السلام باعتبارها مسألة ملحة للغاية وأساسية، للتفاوض على مقترحات ملموسة من كلا الجانبين.

وحث البيان الختامي الصادر عن الاجتماع، الطرفين على اتخاذ خطوات لبناء الثقة وتسريع الجهود للتوصل إلى تسوية سياسية ووقف شامل لإطلاق النار في أسرع وقت ممكن، ودعا إلى وقف العنف والاعتداءات على الفور في وعلى عواصم المحافظات والمدن الأخرى.

وجدد المشاركون التأكيد على أنهم لن يعترفوا بأية حكومة في أفغانستان يتم فرضها من خلال استخدام القوة العسكرية، كما عبروا عن كامل دعمهم وامتنانهم لدولة قطر ولجهودها في هذا الصدد، حسب البيان.

واجتمع مبعوثون وممثلون عن الصين وأوزبكستان والولايات المتحدة وباكستان وبريطانيا وقطر والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي بالدوحة في 10 أغسطس/ آب الجاري لتقييم وضع المفاوضات بين الأطراف الأفغانية.

كما اجتمع لذات الغرض بالعاصمة القطرية في 12 أغسطس/آب الجاري، المبعوثون وممثلو ألمانيا والهند والنرويج وقطر وطاجيكستان وتركيا وتركمانستان والولايات المتحدة والأمم المتحدة.

وخلال الاجتماعات تبادل المشاركون وجهات النظر مع فريقي التفاوض عن الحكومة الأفغانية وحركة طالبان حول التحديات والفرص الحالية والتفكير في المساهمات التي يمكن للمجتمع الدولي تقديمها لنجاح عملية السلام.

وجاء اجتماع الدوحة في وقت تشهد فيه أفغانستان اشتباكات عنيفة بين القوات الحكومية وطالبان في مناطق متفرقة من البلاد، بالتزامن مع انسحاب القوات الأجنبية من البلاد.

وفي 12 سبتمبر/أيلول 2020، انطلقت مفاوضات سلام تاريخية في الدوحة بين الحكومة الأفغانية وحركة “طالبان”، بوساطة قطرية وبدعم من الولايات المتحدة، لإنهاء 42 عاما من النزاعات المسلحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: