اخبارمصر

قطر تعين أول سفير في مصر بعد انتهاء الأزمة الخليجية

السفير آل شافي دبلوماسي معروف وعمل بعدد من إدارات وزارة الخارجية

أحمد خالد –

قال الديوان الأميري، إن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، عيّن الخميس 29 يوليو/تموز 2021، سفيرين إلى مصر وليبيا، وذلك في إطار الجهود نحو تحسين العلاقات مع بعض دول المنطقة.

وبحسب البيان الصادر عن الديوان الأميري، فقد اختير سالم بن مبارك آل شافي سفيراً لمصر، بينما عُين خالد محمد الدوسري سفيراً لليبيا.

يشار إلى أن القاهرة عيّنت، في يونيو/حزيران الماضي، سفيراً لدى قطر، بعد تحرك مماثل من الرياض. ولم تستأنف الإمارات والبحرين العلاقات الدبلوماسية بعد.

وفي يونيو/حزيران، عينت القاهرة عمرو كمال الدين بري الشربيني سفيراً فوق العادة لدى الدوحة، لأول مرة منذ اندلاع الأزمة الخليجية منتصف العام 2017، وذلك بناء على مرسوم أصدره عبدالفتاح السيسي.

يذكر أن السفير فوق العادة يتمتع بصلاحيات قانونية موسعة، تشمل توقيع اتفاقيات باسم الدولة أو الهيئة التي يمثلها، خلافاً للسفير العادي.

يأتي هذا القرار بعدما شهدت العلاقات بين قطر ومصر خطوات في طريق عودتها، بعد توقيع “بيان العلا”، في يناير/كانون الثاني الماضي بالسعودية، والذي أسدل الستار على أزمة بين قطر وكل من مصر والسعودية والإمارات والبحرين.

وفي أول ظهور له على قناة “الجزيرة” القطرية، قال وزير الخارجية المصري سامح شكري، الإثنين 14 يونيو/حزيران 2021، إن زيارته للدوحة التي يجريها للمرة الأولى تعدّ تعبيراً عن وجود إرادة سياسية مشتركة لدى مصر وقطر لطيّ صفحة الماضي، واستكشاف آفاق التعاون بينهما.

يذكر أن وفداً قطرياً زار القاهرة خلال منتصف شهر مارس/آذار المنصرم، بهدف “تسريع استئناف العلاقات”، بحسب صحيفة الأهرام المصرية المملوكة للدولة.

سبق ذلك قيام وفدين رسميين من قطر ومصر، بإجراء مباحثات في 23 فبراير/شباط 2021، في دولة الكويت، حول آليات تنفيذ “بيان العلا” الخاص بالمصالحة، وسط إشادة مصرية قطرية بالعلاقات المتكررة منذ إتمام المصالحة.

وشغل سعادة السفير سالم بن مبارك آل شافي في عام 2013، سفيراً فوق العادة مفوضاً لدى جمهورية تركيا.

والسفير آل شافي دبلوماسي معروف التحق بالعمل في وزارة الخارجية بعد أن أنهى دراساته العليا في بريطانيا، وتدرج فيها وحصل على درجة وزير عام 2010، وشغل منصب سفيراً لدولة قطر لدى كندا .

وعمل السفير بعدد من إدارات وزارة الخارجية منها إدارة الشؤون الأوروبية والأمريكية ، كما كان عضواً بالوفد الدائم لدولة قطر في جنيف بدرجة مستشار، وعضواً بالوفد الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة في نيويورك بدرجة وزير مفوض .

 

(عربي بوست)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: