اخباردوليعربي

الرئيس الباكستاني: الولايات المتحدة فشلت عسكرياً في أفغانستان

الحقيقة بوست  –

أكد رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، اليوم، أن أمريكا اضطرت للتفاوض مع طالبان بعد فشل حلولها العسكرية، لافتا إلى أنها “أفسدت الأمور في أفغانستان”.

وقال خان في مقابلة مع قناة (PBS) الأمريكية، إن “الولايات المتحدة اضطرت للتفاوض مع طالبان، بعد أن شعرت بعدم نجاح حلولها العسكرية”.

وأضاف أن “موقف الولايات المتحدة كان ضعيفا حين دخلت في التفاوض مع حركة طالبان”، مشيرا إلى أن “حركة طالبان تعتبر انسحاب قوات حلف شمال الأطلسي من أفغانستان، انتصارا لها”.

وتابع أنه “من الصعب للغاية مطالبة طالبان بتقديم تنازلات، وإن أفضل حل لأفغانستان هو إجماع سياسي، يشمل جميع الأطراف”، موضحا أن “استمرار الحرب الداخلية في أفغانستان لفترة طويلة، يعني تواصل تدفق اللاجئين إلى باكستان”.

وأكد خان أن “باكستان ترغب في أن تكون شريك الولايات المتحدة في تحقيق السلام والاستقرار، وليس في الحرب”.

وتصاعد مستوى العنف في أفغانستان، منذ مطلع مايو/أيار الماضي، مع انسحاب القوات الأمريكية من البلاد، ومن المقرر اكتماله بحلول 31 أغسطس/آب المقبل، وفق ما أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن.

وسينهي هذا الانسحاب تدخلا عسكريا استمر عشرين عاما في البلد الفقير، منذ أن أطاح تحالف عسكري دولي بقيادة واشنطن في 2001 بحكم “طالبان” لارتباطها آنذاك بتنظيم “القاعدة” الذي تبنى هجمات بالولايات المتحدة في سبتمبر/ أيلول من ذلك العام.

الأناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: