اخبارخليجدوليعربي

قطر تدفع نحو تشكيل حكومة لبنانية في أسرع وقت ممكن

الحقيقة بوست  –

أكد وزير الخارجية القطرية محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الجهود التي تبذلها قطر للدفع نحو تشكيل حكومة في لبنان بأسرع وقت ممكن.

كلام آل ثاني جاء في تصريح خاص لقناة “الحرة” الأمريكية، عقب لقائه، الخميس، مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن.

وقال آل ثاني “بحثنا المساعدات التي تم تقديمها للقوات المسلحة اللبنانية وأيضا محاولة الدفع نحو استكمال العملية السياسية لتشكيل حكومة مؤقتة على الأقل تقوم بدورها في العمل مع صندوق النقد الدولي والبرنامج الإصلاحي فيها وللأسف بعد استقالة رئيس الوزراء الحريري بدأ الأمل يضعف قليلا”.

وأضاف “قطر التي تلعب دورا في لبنان تدفع نحو تشكل حكومة في أسرع وقت ممكن، تكون حكومة مهام تقوم بإصلاحات واسعة مطلوبة الآن وحتى الانتخابات”

وتابع أن “الإصلاحات مطلوبة في قطاعات كثيرة، والشعب اللبناني عانى كثيرا في فترة الغياب التي مر بها لبنان، ونحن نحاول قدر الإمكان مع الأطراف كلها تقديم مصلحة لبنان على أي مصلحة أخرى”.

وتطرق إلى العلاقات مع دول الخليج والجوار وتحديدا السعودية والإمارات، وقال آل ثاني إنه “هناك تطورا إيجابيا في العلاقات الخليجية (..) بعد اتفاق واجتماع العلا الذي تم في يناير وهناك تطور في العلاقة القطرية المصرية ونعتقد أن هذه خطوة إيجابية جيدة في اتجاه استقرار المنطقة بشكل عام”.

يشار إلى أن جائحة كورونا زادت من معاناة لبنان، الذي يمر بأسوأ أزمة اقتصادية منذ انتهاء الحرب الأهلية (1975 ـ 1990)، وهو ما تسبب في تراجع غير مسبوق في قيمة الليرة اللبنانية مقابل الدولار، وانهيار القدرة الشرائية لمعظم المواطنين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: