اخباردوليمصر

رئيس الأركان الإثيوبي: الملء الثاني للسد انتصار فريد لجميع الإثيوبيين

الحقيقة بوست  –

اعتبر رئيس أركان الجيش الإثيوبي الجنرال بيرهانو جولا أن “الملء الثاني لسد النهضة يوم انتصار فريد لجميع الإثيوبيين” على حد وصفه.

وفي بيان له، هنأ جولا شعب إثيوبيا على ما اسماه بـ”الانتهاء الناجح” للمرحلة الثانية من ملء السد، مضيفا أن “الإثيوبيين عملوا بالتزام وتعاون كبيرين لإيصال السد إلى مستواه الحالي”.

وقال: “اليوم هو يوم انتصار فريد لجميع الإثيوبيين” وادعي أن “أديس أبابا ليس لديها نية للإضرار بأي دولة أخرى، وأن ملء السد أظهر ذلك من الناحية العملية”.

يأتي الملء الثاني لسد النهضة على الرغم من عدم توصل مصر والسودان وإثيوبيا إلى اتفاق، وفشل المباحثات الطويلة بين البلدان الثلاثة، ومن شأن الإعلان الإثيوبي عن الملء الثاني للسد أن يعمق خلافات أديس أبابا مع القاهرة والخرطوم.

كان عضو فريق التفاوض الإثيوبي جيديون أسفاو، قال في مقابلة مع وكالة أنباء بلاده الرسمية، إن المرحلة الثانية لملء السد تمثل “حدثاً تاريخياً لإثيوبيا لتوليد الطاقة، والتخفيف من فقر الطاقة في البلاد”.

ولم يقدم المسؤول الإثيوبي تفاصيل بشأن كمية المياه التي سيحتجزها خزان السد خلال الملء الثاني.

وكان خبير الموارد المائية وأستاذ الجيولوجيا بجامعة القاهرة، عباس شراقي، قال في تصريحات إعلامية سابقة، إن الجانب الإثيوبي نجح في الانتهاء من تعلية الممر الأوسط لسد النهضة بارتفاع 4 أمتار إضافية؛ ما يمكنه من تخزين حوالي 6 مليارات متر مكعب من المياه، خلال تموز/ يوليو الجاري.

وأضاف أنه مع الاستمرار في تعلية الممر الأوسط إلى 30 مترا كما هو مقرر، فإنه يمكن للإثيوبيين خلال آب/ أغسطس استكمال المتبقي من الحصة المراد تخزينها، وهي 13.5 مليار متر مكعب.

(رصد)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: