اخبارخليجعربي

كاتب سعودي: الإمارات استغلت تحالفها مع السعودية للسيطرة على جزر اليمن وموانئها

الحقيقة بوست –

وجّه خالد السبيعي الكاتب السعودي ورئيس الهيئة العليا لاتحاد الإعلاميين العرب، الاتهام إلى الإمارات في السعي للسيطرة على موانئ اليمن واحتلال جزره، لافتا إلى أنها استغلت تحالفها مع السعودية بحجة إنقاذ الشعب اليمني من إيران.

كلام السبيعي جاء في تغريدة على حسابه في “تويتر”، رصدها “الحقيقة بوست”، وتداولتها “وكالة يمن للأنباء”.

وقال السبيعي “عندما استجار رئيس اليمن بخادم الحرمين الشريفين تدخلت المملكة سياسياً واقتصادياً وعسكرياً لإنقاذ الشعب اليمني من ايران”.

وأضاف أن “هناك دول طلبت من السعودية التحالف معها في هذه المهمة، وهذا شئ عظيم”.

وتابع قائلا “ولكن الأيام كشفت أن هدف هؤلاء الهيمنة على جنوب اليمن واحتلال موانئه وجزره” في إشارة إلى دولة الإمارات.

وذكرت وكالة يمن للأنباء، أن الأهداف الإماراتية لا تخرج عن الخطة السعودية في حربها على اليمن، لكن الاعتراف السعودي بأن هدف التحالف مغاير لما يتم تسويقه من مزاعم “إعادة الشرعية” منذ سنوات يأتي ضمن لعب الحليفتين على المكشوف بعد طفح صراعاتهما الأخيرة في “أوبك بلاس” وما تلاه من تطورات وتفجيرات استهدفت الموانئ الاماراتية.

وأضافت أن تصريحات النخب السعودية والتي حملت موجة انتقادات واسعة للإمارات، تشير إلى أن الحليفتين في طريقهما لتصادم مباشر في اليمن، في ظل التصعيد السعودي الاخير ضد الفصائل الموالية للامارات جنوب البلاد ودفع الأخيرة باتباعها للتحشيد صوب الحدود السعودية.

ونقلت عن مصادر مطلعة قولها إن “الخلافات بين السعودية والإمارات تتجاوز قضية (أوبك +)، وإنها تطول مسائل أخرى جراء حسابات جيوسياسية أوسع وتنافس إقليمي متصاعد بين البلدين.

ومطلع تموز الجاري، كشف “الحقيقة بوست” عن مؤشرات لبداية أزمة حادة وخلافات قوية بين السعودية والإمارات، مستبعدة أن يكون كورونا له علاقة بتوقف رحلات الطيران بين البلدين، مؤكدة أن الأمر له أبعاد سياسية، وقد يشهد مزيداً من توتر العلاقات بين الجانبين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: