اقتصاد

بعد الصين.. “قطر للبترول” تمد كوريا بالغاز الطبيعي المسال لـ 20 عاماً

الجقيقة بوست –

أعلنت شركة قطر للبترول، اليوم، توقيع اتفاقية بيع جديدة مع المؤسسة الكورية للغاز “كوغاز”، لتوريد مليوني طن سنوياً من الغاز الطبيعي المسال إلى كوريا الجنوبية لمدة عشرين عاماً.

وذكرت الشركة القطرية في بيان، حسب “الأناضول”، أن “إمدادات الغاز الطبيعي المسال بموجب الاتفاقية، ستبدأ في يناير/كانون ثاني 2025، ويتم تسليمها إلى محطات استقبال (كوغاز) للغاز الطبيعي المسال”.

وفي هذا الصدد قال سعد بن شريده الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطر للبترول، في تصريح صحفي، إن “قطر للبترول مزود رئيس لكوريا من الغاز المسال”.

وأضاف “اتفاقية اليوم هي خطوة أخرى في شراكتنا القوية والتاريخية مع كوغاز، والتي نأمل أن تنطلق إلى آفاق أوسع”.

ويأتي توقيع اتفاقية اليوم، بعد 26 عاماً من توقيع أول اتفاقية بيع طويلة الأمد للغاز الطبيعي المسال من قطر.

وتقوم قطر حالياً بتزويد شركة كوغاز بأكثر من 9 ملايين طن سنوياً من خلال اتفاقيات طويلة الأمد، وهو ما يجعلها أكبر مزوّد للغاز الطبيعي المسال إلى جمهورية كوريا.

ومنذ 1999، قامت شركات الغاز الطبيعي المسال المختلفة التابعة لقطر للبترول بتسليم أكثر من 2500 شحنة من الغاز الطبيعي المسال إلى كوريا الجنوبية، تزيد كميتها الإجمالية على 185 مليون طن.

و”قطر للبترول”، شركة مملوكة للحكومة القطرية ومسؤولة عن مختلف الاستثمارات في مراحل صناعة النفط والغاز داخل البلاد وخارجها.

ومطلع تموز/يوليو الجاري، أبرمت شركة قطر للبترول، اتفاقية بيع طويلة الأمد مع شركة “شل” الصينية، تزود بموجبها الصين بمليون طن سنويا من الغاز الطبيعي المسال لمدة عشرة أعوام.

ويبلغ مجموعة ما سيتم إمداد الصين به من الغاز الطبيعي المُسال القطري بموجب عقود طويلة الأمد، بما فيها هذه الاتفاقية، حوالي 12 مليون طن سنوياً، حسب البيان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: