اخباردوليمصر

صحيفة بوليتيكو: مسؤولون أمريكيون يناقشون اتخاذ قرار خلال أسابيع ضد الإعدامات بمصر

الحقيقة بوست –

كشفت صحيفة “بوليتيكو” الأمريكية، عن أن مسؤولين أمريكيين أثاروا مسألة أحكام الإعدام الصادرة بحق 12 شخصا من جماعة الإخوان المسلمين في مصر، مطالبين بتجميد المعونة المالية العسكرية لمصر على خلفية انتهاك حقوق الإنسان.

ولفتت الصحيفة إلى أنها اطلعت على مراسلات تفيد بنقاشات خاصة بين مسؤولين أمريكيين ومصريين، بشأن أحكام الإعدام في مصر.

وأضافت أن مسؤولين في وزارة الخارجية الأمريكية، أثاروا مسألة أحكام الإعدام الصادرة في مصر ضد 12 شخصا من الإخوان المسلمين، وذلك في نقاشات خاصة مع نظرائهم المصريين.

وأشارت إلى أن هناك نقاشات داخل إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، بشأن تعليق كل أو بعض المعونة العسكرية المقدمة للقاهرة والتي تقدر بنحو 300 مليون دولار، وذلك على خلفية انتهاكات حقوق الإنسان وأحكاك الاعدام، لافتة إلى أنه سيتم اتخاذ قرار بذلك خلال أسابيع.

وزادت أن أعضاء الكونجرس يحثون فريق بايدن على تجميد الأموال التي ستقدم لمصر، معتبرين أن الأولوية تتمثل حاليا في تعليق أحكام الإعدام الصادرة بحق 12 شخصا من جماعة الإخوان المسلمين، بالنظر إلى وعده في جعل حقوق الإنسان أولوية في سياسته الخارجية.

 يشار إلى أن مصر تحصل على معونة عسكرية سنوية من الولايات المتحدة الأمريكية  تقدر بـ 1.3 مليار دولار منها 300 مليون دولار في حال احترمت مصر بعض الشروط المتعلقة بحقوق الإنسان، حسب “الجزيرة نت”.

وفي حزيران/يونيو الماضي، أصدرت محكمة النقض المصرية، أحكاما نهائية بالإعدام بحق 12 شخصا بينهم قيادات بجماعة الإخوان المسلمين ضمن قضية اعتصام رابعة العدوية التي يعود تاريخها إلى عام 2013.وخففت المحكمة ذاتها العقوبة على 32 متهما من الإعدام إلى مؤبد (25 عاما)، وقضت بانقضاء الدعوى للقيادي الراحل عصام العريان بسبب الوفاة، بحسب المصدر ذاته.

وفي الفترة ذاتها، دَعت جماعة الإخوان المسلمين في مصر، اليوم، السلطات المصرية إلى وقف تنفيذ حكم الإعدام بحق 12 شخصا بينهم قياديون من الصف الأول للجماعة، في القضية المعروفة إعلاميا بـ”فض اعتصام رابعة”، واصفة الحكم بأنه “انتقامي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: