اخباردوليعربي

قناة عبرية: السلطة الفلسطينية تضع شروطها لاستئناف التفاوض مع إسرائيل

الحقيقة بوست –

وضعت السلطة الفلسطينية، قائمة بالمطالب ستطرحها على الولايات المتحدة شرطاً لاستئناف المفاوضات مع “إسرائيل”.

جاء ذلك حسب ما كشفت عنه قناة التلفزة الإسرائيلية “12”، ووفق ما نقل موقع “العربي الجديد”.

وذكرت القناة العبرية أن “القائمة تتضمن إعادة فتح مؤسسات فلسطينية أغلقها الاحتلال في شرق القدس، واستعادة الوضع القديم في المسجد الأقصى في كلّ ما يتعلق بالقيود على دخول المستوطنين اليهود”.

وأضافت أن القائمة تتضمن أيضا “المطالبة بوقف إخلاء منازل الفلسطينيين في القدس، وإطلاق سراح أسرى فلسطينيين من سجون الاحتلال، ووقف توسيع المستوطنات اليهودية في أرجاء الضفة الغربية، وإخلاء البؤر الاستيطانية، ووقف اقتحامات جيش الاحتلال للمدن الفلسطينية في الضفة”.

وتابعت أن “السلطة الفلسطينية حثت إسرائيل على إعادة أسلحة سلبتها من أجهزتها الأمنية، وتجديد عملية لمّ شمل العائلات الفلسطينية، وزيادة تصاريح العمل في إسرائيل للفلسطينيين، بالإضافة إلى منح السلطة وجماركها الحق بالعمل في معبر الكرامة على الحدود مع الأردن، وإصدار تصريح لمطار دولي في الضفة ومنطقة تجارة حرة، والسماح ببناء خطوط سكك حديدية، وتعديل “اتفاقية باريس” بخصوص الجمارك، ورفع مستوى الشبكات الخلوية في الضفة إلى 4G”.

ولفتت القناة إلى أن “مسؤولين أميركيين سيشرعون قريباً في جولة من الاستشارات الهاتفية مع قادة المنطقة، بشأن استئناف المفاوضات بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية”.

وبيّنت أن “وفداً أميركياً سيصل إلى المنطقة نهاية الشهر الجاري لإجراء مباحثات في كل من تل أبيب ورام الله والقاهرة وعمّان”، مؤكدة أن حكومة الاحتلال الحالية بقيادة نفتالي بينت “ليس بوسعها الاستجابة لجملة المطالب التي قدمتها السلطة”.

يشار إلى أنه على الرغم من وقف الاتصالات السياسية بين الاحتلال الإسرائيلي والسلطة الفلسطينية، فإن وسائل الإعلام في تل أبيب تؤكد تواصل التعاون الأمني بين الجانبين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: