اخبارخليجعربي

وزير يمني: الإمارات تؤجج الخلافات الخليجية وتعرقل اتفاق الرياض

قطر أقرب وأصدق إلى السعودية من الإمارات

الحقيقة بوست  –

وصف وزير الدولة في الحكومة اليمنية أمين العاصمة صنعاء، عبد الغني جميل، الإمارات بأنها “صانعة الخلافات” في كل دول الخليج، لافتا إلى أن دولة قطر أقرب وأصدق إلى السعودية من الإمارات.

كلام جميل جاء في تغريدة نشرها على حسابه في “تويتر”، حسب ما نقل موقع “عربي 21” أيضًا.

وقال جميل إن “قطر أقرب وأصدق إلى السعودية من الإمارات، وبينهما قواسم مشتركة كثيرة من حيث الدين واللغة والروابط الاجتماعية الأصيلة”.

واتهم جميل، الإمارات بعرقلة اتفاق الخليج قائلا “من صنع كل الخلافات في الخليج هي الإمارات”، مضيفا “لو سألت مجنون في الشارع من معرقل تنفيذ اتفاق الرياض سيرد عليك فوراً بدون تردد، لو أرادت الإمارات تنفيذ اتفاق الرياض كلها ساعات”.

وقال الوزير السعودي في تصريحات نقلتها عدة وسائل إعلام عربية، مساء أمس الأحد، “أحضر اجتماعات (أوبك+) منذ 34 عاما ولم أشهد طلبا كطلب الإمارات”، مضيفا أن “المقترح السعودي الروسي حظى بقبول الجميع ما عدا الإمارات”.

وتابع قائلا إنه “إذا كانت هناك تحفظات لدى الإمارات فلماذا سكتت عنها سابقا”، مؤكدا أنه “لا يمكن لأي دولة اتخاذ مستوى إنتاجها في شهر واحد كمرجعية”.

والخميس الماضي، عرقلت الإمارات اتفاقا يدعمه أكبر منتجين للنفط (السعودية وروسيا) لزيادة الإنتاج مليوني برميل يوميا بحلول نهاية 2021، وتمديد بقية القيود القائمة إلى نهاية 2022 بدلا من إنهائها في أبريل/نيسان المقبل.

وذكر موقع “الجزيرة نت”، أن تحالف “أوبك بلس” (+OPEC) استأنف محادثات بشأن زيادة إنتاج النفط بعد أن عرقلت الإمارات اتفاقا (الخميس)، ما أدى إلى مواجهة قد تؤدي إلى إرجاء خطط لضخ المزيد من الخام حتى نهاية العام، لتهدئة الأسعار التي ارتفعت إلى أعلى مستوى في عامين ونصف العام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: