اخبارخليجدوليعربي

موقع أمريكي: واشنطن تنقل 3 قواعد عسكرية من قطر إلى الأردن

الحقيقة بوست  –

أغلق الجيش الأمريكي 3 قواعد عسكرية كانت تستخدم كمستودعات لتخزين الأسلحة في دولة قطر، ونقل معداتها مع الجنود الذين كانوا متمركزين فيها إلى الأردن، بهدف الحد من هجمات الصواريخ الإيرانية، حسب مراقبين.

جاء ذلك بحسب ما كشف موقع “ستارز آند سترايبس” المتخصص في الشؤون العسكرية، ونقل التفاصيب موقع “الخليج الجديد“.

وحسب المصدر ذاته فإن “الجيش الأمريكي أغلق 3 قواعد عسكرية، مترامية الأطراف في قطر كانت تستخدم كمستودعات لتخزين الأسلحة، ونقل المعدات والجنود منها إلى الأردن”.

ونقل الموقع عن محللين قولهم إن “هذه الخطوة تهدف إلى الحد من هجمات الصواريخ الإيرانية المحتملة”.

وذكر خبراء أن إغلاق القواعد ونقل المهمة إلى الأردن؛ يمكن أن يفيد الولايات المتحدة في النزاعات المحتملة مع إيران، عبر التقليل من خطر الهجمات الصاروخية في منطقة الخليج من الميليشيات المدعومة من طهران، وفق ما نقلته صحيفة “الشرق الأوسط”.

وأشاروا إلى أن “التهديد بضربات صاروخية ضد القوات الأمريكية؛ كالهجوم الذي تعرضت له القوات الأمريكية المتمركزة في قاعدة “عين الأسد” الجوية في العراق العام الماضي، والذي خلف أكثر من 100 جريح، هو أداة مهمة في استراتيجية طهران التفاوضية”.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، قد أصدرت بياناً الأسبوع الماضي، أكدت فيه أن الجيش الأمريكي أغلق معسكر السيلية الرئيسي الشهر الماضي، إلى جانب معسكر السيلية الجنوبي، ونقطة إمداد بالذخيرة تسمى فالكون.

وأضاف بيان الجيش الأمريكي أن المعسكر كان بمثابة نقطة انطلاق أمامية للإمدادات الأمريكية في الشرق الأوسط، حيث يحتوي على 27 مستودعاً لتخزين الدبابات وناقلات الجند المدرعة ومجموعة متنوعة من المعدات.

وقال بيان للقيادة المركزية الأمريكية (سينتكوم)، إن الإمدادات من القواعد الثلاث، بالإضافة إلى مهمة دعم متمركزة هناك، أصبحت الآن جزءاً من مجموعة دعم المنطقة في الأردن.

ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن مسؤولين في الإدارة الأمريكية إن إدارة بايدن قلصت بشكل حاد عدد الأنظمة الأمريكية المضادة للصواريخ في الشرق الأوسط في إعادة تنظيم رئيسية لبصمتها العسكرية هناك حيث تركز القوات المسلحة على التحديات من الصين وروسيا.

وذكرت الصحيفة ان وزير الدفاع الاميركي لويد اوستن ابلغ ولي العهد السعودي محمد بن سلمان خلال مكالمة هاتفية بخفض معظم القوات الاميركية الموجودة في المملكة وان التخفيضات تشمل سحب ثمانية بطاريات باتريوت من السعودية والكويت والعراق والاردن بالاضافة الى نظام “ثاد” الدفاعي من السعودية .

وبحسب الصحيفة فإن تخفيض القوات بمقدار النصف أو 2500 جندي لاعتبار ان القوات العراقية يمكنها تأمين البلاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: