اخبارخليجدوليعربي

صحيفة أمريكية: بايدن رفض مقابلة بن سلمان

الحقيقة بوست  –

كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، رفض عقد لقاء مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وهو ما جعل الأخير يرسل أخيه الأصغر خالد بن سلمان لمقابلة بايدن.

وفي التفاصيل التي وصلت لـ “الحقيقة بوست”، ذكرت “وول ستريت جورنال” في تقرير لها، أن “الرئيس بايدن رفض مقابلة محمد بن سلمان”.

ولفتت الصحيفة الأمريكية إلى أن “محمد بن سلمان (الذي يشغل منصب نائب وزير الدفاع السعودي)، أرسل شقيقه الأصغر خالد بن سلمان إلى واشنطن للقاء المسؤولين”.

وأضافت الصحيفة أن “الإدارة الأمريكية تؤكد بأن بايدن لن يستقبل حتى خالد بن سلمان”.

وبحسب وسائل اعلام، من المقرر أن يتوجه خالد بن سلمان الأسبوع المقبل إلى واشنطن، ما يجعله أرفع مسؤول سعودي يزور أمريكا منذ تولي جو بايدن الرئاسة، حسب الصحيفة الأمريكية.

ويصل خالد بن سلمان إلى واشنطن، في وقت تشهد فيه العلاقات مع الولايات المتحدة توترا على خلفية اتهام الإدارة الأمريكية لـ محمد بن سلمان بالتورط بمقتل الصحفي جمال خاشقجي، من دون معاقبته شخصيا.

ومن المتوقع أن يلتقي خالد بن سلمان بالعديد من كبار المسؤولين في وزارة الخارجية ووزارة الدفاع والبيت الأبيض، بما في ذلك مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، لبحث عدد من الملفات والقضايا الإقليمية والدولية.

وقال مسؤولون أمريكيون إنه “من غير المتوقع أن يلتقي بايدن الأمير خالد بن سلمان” حسب الصحيفة.

ونهاية حزيران/يونيو الماضي، وصف وزير الدفاع الأمريكي الأسبق تشاك هيغل، محمد بن سلمان بأنه “سفاح قاتل”، وذلك على خلفية الانتهاكات التي يمارسها سواء ما يتعلق بقضية اغتيال الصحفي السعودي خاشقجي، أو في ما يخص عمليات التعذيب في سجونه.

ومطلع العام الجاري، كشف مصدر أمريكي مطلع عن أن أعضاء في الإدارة الأمريكية الجديدة والكونجرس أجروا اتصالات في الأيام الماضية لبحث إمكانية الإطاحة بولي العهد السعودي محمد بن سلمان، من خلال تحضير خطة استخباراتية محكمة لتحقيق الهدف دون أن تكون لذلك تداعيات على المصالح الأمريكية وقواعدها العسكرية، أو على استقرار المملكة والمنطقة.
وأكد المصدر لـ”الحقيقة بوست” أن الإدارة الجديدة تميل إلى تصعيد شخصية جديدة من الأسرة الحاكمة يرجح أنه الأمير أحمد بن عبد العزيز، المسجون حالياً على خلفية اتهام ابن سلمان له بمحاولة الانقلاب عليه بالتحالف مع ولي العهد السابق محمد بن نايف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: