اخبارتركيادولي

وزير الدفاع التركي: أفغانستان شقيقتنا وإغلاق مطار كابل يعزلها

الحقيقة بوست  –

حذّر وزير الدفاع التركي خلوصي آكار، اليوم، من أن أفغانستان ستصبح دولة معزولة في حال تم إغلاق مطار كابل، مؤكدا في الوقت ذاته أن المباحثات ما تزال مستمرة مع الجانب الأمريكي بخصوص تشغيل المطار.

وقال آكار في تصريحات صحفية، إن “تركيا تقوم بتشغيل مطار كابل منذ 6 سنوات”، مضيفا أن “الرئيس رجب طيب أردوغان، أشار خلال قمة الناتو إلى إمكانية استمرارها في ذلك إذا تحققت الشروط والظروف اللازمة”.

وأشار إلى “استمرار مباحثات تركيا مع دول عدة في مواضيع توفير الدعم السياسي والمالي واللوجيستي لأفغانستان”.

وأوضح قائلا “لقاءاتنا مع الأمريكيين مستمرة، لم نتوصل إلى قرار بعد، لكننا نسعى إلى ذلك، فأفغانستان شقيقتنا، وقمنا بكل ما يلزم حتى اليوم من أجل ضمان أمنها وسلامها ورفاهيتها، وسنواصل ذلك”.

وشدد على أهمية “إبقاء مطار كابل مفتوحا وتشغيله، قائلا: ندرك ذلك جيدا، ففي حال إغلاقه سيتم سحب السفارات، وبعدها ستصبح أفغانستان دولة معزولة، وستواجه مشاكل خطيرة على صعيد العلاقات الدولية”.

وتابع قائلا “سنتناول التطورات ونتائج اللقاءات مع الرئيس أردوغان، وسنقوم بتنفيذ خطتنا بعد الحصول على موافقته”.

وفي 12 سبتمبر/ أيلول 2020، انطلقت مفاوضات سلام تاريخية في العاصمة القطرية الدوحة، بين الحكومة الأفغانية وحركة طالبان، بدعم من الولايات المتحدة، لإنهاء 42 عاما من النزاعات المسلحة بأفغانستان.

وتعاني أفغانستان حربا منذ عام 2001، حين أطاح تحالف عسكري دولي، تقوده واشنطن، بحكم “طالبان”، لارتباطها آنذاك بتنظيم القاعدة، الذي تبنى هجمات 11 سبتمبر من العام نفسه في الولايات المتحدة.

الأناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: