اخبارخليجدولي

وزير الدفاع الأمريكي الأسبق: بن سلمان “سفاح قاتل” وواشنطن لا تثق به

الحقيقة بوست –

وصف وزير الدفاع الأمريكي الأسبق تشاك هيغل، محمد بن سلمان بأنه “سفاح قاتل”، وذلك على خلفية الانتهاكات التي يمارسها سواء ما يتعلق بقضية اغتيال الصحفي السعودي خاشقجي، أو في ما يخص عمليات التعذيب في سجونه.

كلام هيغل جاء في لقاء متلفز مع إحدى القنوات الأمريكية، تم تداوله على منصة “تويتر”، وفق ما رصدت “الحقيقة بوست”.

وردّ هيغل على سؤال “أين تتجه الأوضاع في السعودية تحت قيادة بن سلمان؟” قائلا “أعتقد أننا شاهدنا مسيرة بن سلمان بوضوح خلال السنوات الأربع الماضية، ولا يمكن وصفه إلا بالسفاح، وهذه حقيقة أفعاله التي يقوم بها”.

وأضاف أن هذا الكلام “ليس بسبب ما فعله بخاشقجي فقط، لكنه يتظاهر برعاية الإصلاحات بينما يلقي النساء الناشطات في السجون ويعذبهن”.

يذكر أن الصحفي السعودي جمال خاشقجي قتل في مقر قنصلية بلاده في مدينة إسطنبول، مطلع تشرين الأول/أكتوبر 2018، في جريمة اغتيال وحشية.

وتابع قائلا “لقد وضع السعودية في موقف صعب مع جميع دول العالم”، مشيرا إلى أنه “لا أحد يثق به، بدءًا بالولايات المتحدة الأمريكية”.

وقال أيضا “لقد بدأنا عملية كبيرة بسحب بطاريات الصواريخ والطائرات المقاتلة منه، وإيقاف الحملة العسكرية له، وألغاء الصفقات التي عقدت معه، وأعتقد أنها رسائل واضحة لكي يعيد ضبط إدارته بالشكل الصحيح”.

وختم قائلا “مع أنني لست متأكدا أنه يستطيع القيام بذلك”.

وقبل أيام، نقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن مسؤولين في الإدارة الأمريكية إن إدارة بايدن قلصت بشكل حاد عدد الأنظمة الأمريكية المضادة للصواريخ في الشرق الأوسط في إعادة تنظيم رئيسية لبصمتها العسكرية هناك حيث تركز القوات المسلحة على التحديات من الصين وروسيا.

وذكرت الصحيفة ان وزير الدفاع الاميركي لويد اوستن ابلغ ولي العهد السعودي محمد بن سلمان خلال مكالمة هاتفية بخفض معظم القوات الاميركية الموجودة في المملكة وان التخفيضات تشمل سحب ثمانية بطاريات باتريوت من السعودية والكويت والعراق والاردن بالاضافة الى نظام “ثاد” الدفاعي من السعودية .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: