اخبارعربيمصر

جنرال إثيوبي: سد النهضة متين ومن المستحيل تدميره بقنابل الطائرات المقاتلة

الحقيقة بوست  –

أكد مدير إدارة الهندسة في وزارة الدفاع الإثيوبية، الجنرال بوتا باتشاتا ديبيلي، أن بلاده مستعدة لأي عمل عسكري ضد سد النهضة في حال لم يكن هناك سيناريو آخر.

كلام ديبيلي جاء في مقابلة مع قناة ” روسيا اليوم ” عقب مشاركة في مؤتمر موسكو التاسع للأمن الدولي.

وقال ردا على سؤال حول مدى احتمال حل أزمة سد النهضة عسكريا إنه “بالنسبة لبلدي، لا يجوز أن تكون قضية المياه سببا للحرب، فلذا الحل لا يمكن أن يكون عسكريا، الحل الأمثل هو المناقشة من خلال الاتحاد الإفريقي”.

وأضاف “لكن الجانب المصري لا يريد حل المشكلة من خلال المفاوضات، متابعا: يأتون للنقاش ويرفضون جميع المقترحات. إذا من وجهة نظري خير حل هو المفاوضات، ولن يستطيعوا حل المشكلة عسكريا، لن يحاولوا مهاجمة السد، ولكن حتى لو هاجموه فلن يستطيعوا حل المشكلة أو تدمير السد، لأنه لا يمكن تدميره بقنابل الطائرات المقاتلة، وهم يعرفون أن السد متين”.

وزاد قائلا “لذا آمل بحل المشكلة من خلال النقاش، وقد بدأت حكومتنا المرحلة الثانية من ملء السد، ومتى انتهت هذه المرحلة سيكون كل شيء آمنا وسيأتي الجميع لبحث مقترحات تقاسم المياه، ليس بناء السد وإنما كيفية تقسيم المياه. لأن 90% من المياه تذهب إلى مصر وحدها، و10% للسودانيين، فيما لا يبقى لنا أي شيء”.

وتابع ردا على سؤال حول ما إذا كانت بلاده مستعدة لحل عسكري “نعم، فكل بلد مستعد للدفاع عن الوطن، ونحن مستعدون لصد أي عدو يحاول تقويض سيادتنا، نحن جاهزون للدفاع”.

وأكد ديبيلي أن “وفد بلاده لم يقم بإجراء أي لقاءات فى موسكو مع الجانب المصري، لكنه لفت إلى أنه مستعد للتحاور”.

ومطلع أيار/مايو الماضي، قال رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد إن بلاده في المراحل الأخيرة من سد النهضة الذي كانت تنتظره بشغف منذ سنوات”، معربًا عن تطلعه إلى “بدء الملء الثاني للسد في يوليو المقبل”.

وأضاف : “كلما اقتربنا من الأمل، أصبح الأمر أكثر صعوبة. بينما نكافح مع الوقت والظروف لاتخاذ الخيارات وإكمال السد بنجاح، يجب أن نضع في اعتبارنا أن منافسينا لن يترددوا في إلقاء الحجر الأخير الذي يعثر مسيرتنا في الاتجاه الآخر”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: