اخبارخليجدوليعربي

الإمارات تنقض “اتفاق العلا” بفيلم يمجد مرتزقتها ويطعن في قطر

الحقيقة بوست  –

أثار إنتاج الإمارات وتمويلها فيلماً يسيئ لدولة قطر ويصورها على أنها إرهابية، ردود فعل غاضبة ظهرت بشكل جلي على منصات التواصل الاجتماعي، وسط تعالي أصوات تطالب برفع دعوى قضائية ضد الشركة المنتجة للفيلم ومنع عرضه.

وفي التفاصيل التي تابعتها “الحقيقة بوست”، فإن الإمارات تكلفت بملايين الدولارات لتمويل الفيلم الأمريكي “The Misfits” الذي  يروي قصة اللص البارع ريتشارد بيس، الذي يلعب دوره بيرس بروسنان، حيث يهرب من سجن في الولايات المتحدة مشدد الحراسة، ويستمر في سرقة الملايين من أكثر المرافق أمانًا في العالم.

وكان اللافت للانتباه في هذا الفيلم عدد من النقاط أبرزها: أن مخرج الفيلم يشير إلى قطر باسم “جزيرستان” ويتهم مواطنيها بدعم المنظمات الإرهابية بينما يصور مرتزقة أبو ظبي على أنهم أبطال.

كما يصور الفيلم، العالم المسلم المصري المقيم في قطر الشيخ يوسف القرضاوي على أنه “زعيم الإخوان المسلمين وراعي الإرهاب العالمي”.

وشارك في إنتاج الفيلم شركة إماراتية تدعى “FilmGate Production”، ومقرها أبوظبي، في حين حاولت “القدس العربي” التواصل مع شركة سينما فوكس التابعة لمجموعة الفطيم، للحصول على تعليق حول الموضوع، لكنها لم تتلق أي رد، حتى نشر المادة.

كما حاولت الحصول على معلومات ما إن كان الفيلم سيعرض فعلاً في قاعاتها، واتضح أن رابطاً سابقاً يشير لعرضه في الدوحة أيضاً سحب من الموقع.

وأكدت المصادر المتطابقة التي تابعت الخبر أيضا، أن “الفيلم ليس أكثر من محاولة من الإمارات “لتدمير سمعة قطر”.

 

 

وفي سياق ردود الفعل، انتقد الباحث القطري محمد الكبيسي الفيلم، والمساعي الإماراتية لضرب سمعة قطر.

ونقلت مصادر أخرى على منصة “تويتر”، أن مستشفى العمادي بصدد رفع دعوى قضائية ضد الشركة المنتجة للفيلم.

وأشارت مصادر أخرى إلى أن “مجموعة دار الشرق قدمت بلاغا جنائيا لإدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية والإلكترونية في وزارة الداخلية، لتحريك دعوى جنائية ضد صناع وممولي فيلم The Misfits، الذي احتوى على أفكار ومشاهد تشوه سمعة قطر وعدد من المؤسسات، وقد تم قبول البلاغ وجارٍ اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة”.

واعتبر مراقبون أن الامارات بذلك تنقض اتفاق العلا وتخالف اسس المصالحة الخليجية، بتمويلها لهذا الفيلم الذي يسيء إلى قطر ويشوه سمعة رموزها الدينية، وأنها مصرة على نهجها المعادي للشعب القطري والهادف لزعزعة أمن واستقرار الخليج .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: