اخباردوليعربي

المغرب تهنئ الاحتلال الإسرائيلي بتشكيل الحكومة

أحمد أبو سمرا   –

هنأ عاهل المغرب الملك محمد السادس، بتشكيل حكومة الاحتلال الإسرائيلي الجديدة، معربا عن أمله في تعزيز العلاقات بين الطرفين “خدمةً لسلام عادل ودائم في الشرق الأوسط” حسب تعبيره.

ونقل الصحفي الإسرائيلي شمعون آران، تفاصيل برقية التهنئة التي بعث بها عاهل المغرب إلى رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي نفتالي بينيت، بمناسبة تعيينه رئيسا للوزراء في إسرائيل.

وكتب العاهل المغربي في برقيته “يطيب لي أن أعرب لمعاليكم عن أحر التهاني وأخلص الأمنيات بكامل التوفيق في مهامكم السامية”.

وأضاف “أغتنم المناسبة لأؤكد لكم حرص المملكة المغربية، على مواصلة دورها الفاعل ومساعيها الخيرة الهادفة لخدمة سلام عادل ودائم في الشرق الأوسط، يضمن لكافة شعوب المنطقة العيش جنبا إلى جنب في أمن واستقرار ووئام”.

ومطلع حزيران/يونيو الجاري، أطلق ناشطون مغربيون على منصة التواصل الاجتماعي “تويتر”، وسم هاشتاغ “اطردوا ممثل الكيان المحتل”، وذلك تعبيرا عن رفضهم لاتفاقيات التطبيع مع دولة الاحتلال الإسرائيلي.

ودشن المغردون وسم الهاشتاغ بمئات التغريدات والصور ومقاطع الفيديو، التي تدعو إلى نصرة فلسطين ورفض التطبيع مع الاحتلال.

وقبل أيام، أفادت عدة مصادر متطابقة، برفض سكان مجمعات في العاصمة المغربية الرباط، تأجير شققهم لرئيس مكتب الاتصال الإسرائيلي لدى بلادهم، ديفيد جوفرين.

وذكرت المصادر أن “الشركة المكلفة بتأجير سكن لجوفرين عثرت على الفضاء المناسب داخل مجمع سكني بمنطقة (طريق زعير) الراقية بالرباط”.

ونهاية العام 2020، أعلن الرئيس الأمريكي (السابق) دونالد ترمب في تغريدة نشرها على حسابه في “تويتر”، قائلا “إنجاز تاريخي آخر اليوم! صديقتانا الرائعتان إسرائيل والمملكة المغربية وافقتا على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بينهما”.

وتلا إعلان ترمب بوقت قصير، بيان صادر عن الديوان الملكي المغربي، أشار فيه إلى أن “العاهل المغربي أعلن استئناف الاتصالات الرسمية الثنائية والعلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل في أقرب الآجال”، حسب مصادر إعلامية عدة.

وأمس الثلاثاء، هنأت دولة الإمارات، الاحتلال الإسرائيلي على تشكيل حكومة جديدة، معربة عن أملها في استمرار العلاقات الثنائية لتحقيق السلام الإقليمي وتعزيز التسامح والتعايش في المنطقة.

جاء ذلك في بيان نشرته وزارة الخارجية الإمارتية على حسابها في “تويتر”، حسب ما رصدت “الحقيقة بوست”.

وذكرت الخارجية الإماراتية في بيانها “تهنئ الإمارات رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت ورئيس الوزراء المناوب ووزير الخارجية يائير لابيد على تشكيل حكومة جديدة في إسرائيل”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: