اخبارخليجعربي

قطر تطالب إسرائيل بالانضمام لمعاهدة عدم الانتشار النووي

صالح المرزوقي  –

شددت دولة قطر، اليوم السبت، على أهمية أن تتعاون إسرائيل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن قدراتها النووية، وأن تفتح مفاعلاتها الذرية أمام المفتشين.

وطالب سفير دولة قطر لدى النمسا، والمندوب الدائم للدولة لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في فيينا، سلطان المنصوري، أمام دورة مجلس محافظي الوكالة  المنعقدة في فيينا، خلال مناقشة بند القدرات النووية الإسرائيلية، “بإظهار حقيقة قدرات إسرائيل النووية، وأهمية أن تتعاون إسرائيل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن قدراتها النووية، وتفتح مفاعلاتها الذرية أمام المفتشين”.

وقال المنصوري، بحسب وكالة الأنباء القطرية (قنا)، إنّ دولة قطر “تدعم بقوة سيادة القانون في العلاقات الدولية، باعتباره ضمانة أساسية لخلق بيئة دولية مسالمة ومستقرة تعزز فرص التنمية المستدامة لجميع الشعوب”.

وأشار إلى أنّ هدف نزع السلاح النووي، وفق الاتفاقيات الدولية وقرارات الأمم المتحدة، هو أحد وسائل إعلاء سيادة القانون في العلاقات الدولية، لافتاً إلى أنّ جميع الدول العربية، ومن ضمنها دولة قطر، انضمّت إلى معاهدة عدم الانتشار النووي، وتبنت ووافقت على جميع القرارات الدولية الداعية إلى إخلاء الشرق الأوسط من الأسلحة النووية، بينما ترفض إسرائيل الانخراط في هذه الجهود.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: