اخبارتركيامصر

مصر وتركيا.. تكتل اقتصادي ثنائي في مجالات الطاقة والتصنيع العسكري

حجم التبادل التجاري بينهما وصل إلى 5 مليارات و200 مليون دولار

علي المصري  –

أبدى أتيلا أتاسون رئيس جمعية رجال الأعمال الأتراك والمصريين (تومياد) ترحيبه بمساعي وجهود التهدئة بين القاهرة وأنقرة، مشيرا إلى أن المصالحة الجدية ستفتح آفاقا جديدة لإيجاد تكتل اقتصادي ثنائي في مجالات الطاقة والتصنيع العسكري، إضافة إلى زيادة معدل التبادل التجاري البيني.

ورغم تأزم العلاقات بين مصر وتركيا على مدار 8 سنوات، فإن حركة التجارة البينية لم تتأثر بشكل كبير، حيث وصل حجم التبادل التجاري بينهما في آخر أرقامه إلى 5 مليارات و200 مليون دولار، وفق أتاسون.

وفي حوار للجزيرة نت، اعتبر رئيس “تومياد” حجم التبادل التجاري قليلا جدا، مشيرا إلى أن هناك مساعي لوصوله إلى 10 مليارات دولار على الأقل خلال سنتين.

وعن دور “تومياد” التي تأسست قبل 18 عاما، أكد أتاسون أن استثمارات الجمعية كبيرة جدا، مشيرا إلى أن الاستثمارات التركية، التي تتخطى 300 شركة عاملة في مصر، تزيد على ملياري دولار، في حين تزيد استثمارات مجموعة الأعضاء المصريين أضعافا مضاعفة، حيث تصل إلى 8 مليارات دولار تقريبا.

ويبلغ عدد أعضاء الجمعية في الوقت الحالي 733 عضوا، 634 مصريا و99 تركيا، ويعمل معظمهم في مجالات الغزل والنسيج والاستيراد والتصدير والتعمير والإنشاء، وبعضهم يمارس أنشطة تجارية في مجالات متنوعة.

ولا يوجد إحصاء رسمي حول عدد الشركات المصرية العاملة في تركيا، غير أن الإعلام التركي ذكر أن البلاد شهدت عام 2019 تأسيس 260 شركة مصرية، برؤوس أموال تخطت مليون ليرة تركية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: