اخبارتركيادولي

تركيا.. تعديل وزاري يستحدث وزارة و3 وزراء جدد

الحقيقة بوست – 

شهدت تركيا تغييراً وزارياً واستحداث وزارة جديدة وتغيير في هياكل بعض الحقائب الوزارية  وتعيين 3 وزراء جدد، حيث نشرت الجريدة الرسمية في تركيا، اليوم الأربعاء، قرارين رئاسيين أصدرهما الرئيس رجب طيب أردوغان، يتضمنان إجراء تعديل حكومي يقضي باستحداث وزارة جديدة، وتعيين 3 وزراء جدد.

و قسّم أردوغان في  القرارين المنشورين، وزارة العمل والشؤون الاجتماعية والأسرة، إلى وزارتين هما؛ وزارة الأسرة والخدمات الاجتماعية، ووزارة العمل والضمان الاجتماعي، لترتفع عدد الحقائب في الحكومة إلى 17 وزارة.

وتضمن القرارين تعيين القيادي في حزب “العدالة والتنمية” الحاكم، محمد موش، وزيرا جديدا للتجارة، بدلا عن روهسار بكجان، فيما تم تعيين ودات بلغين وزيرا للعمل والضمان الاجتماعي، ودريا يانيك وزيرة الأسرة والخدمات الاجتماعية. وشهد التعديل مغادرة زهراء سلجوق منصبها كوزيرة للعمل والشؤون الاجتماعية والأسرة.

التعديلات الوزارية  كانت منتظرة  عقب إجراء حزب “العدالة والتنمية” مؤتمره العام الموسع الشهر الماضي.

ويعتبر وزير التجارة الجديد قيادياً بارزاً في “العدالة والتنمية” وهو نائب في البرلمان أيضا، ولكنه لم يدخل في قيادة الحزب التي اختيرت الشهر الماضي، مما رفع من أسهمه في تولي منصب وزاري.. وبحسب الدستور التركي  فإن تولي موش المنصب الوزاري يسقط عنه عضويته في البرلمان ما يخفض عدد نواب “العدالة والتنمية” إلى 288 عضوا من أصل 600 عضو.

وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: