اخبارتقاريردوليعربيمصر

للمرة الثانية.. تأجيل القمة الثلاثية بين مصر والعراق والأردن

الحقيقة بوست  –

أعلنت الحكومة العراقية، اليوم، عن تأجيل عقد القمة الثلاثية بين العراق والأردن ومصر، للمرة الثانية على التوالي خلال أقل من أسبوعين، مبينة أن السبب يعود إلى الأوضاع التي يشهدها الأردن.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية (واع) عن المتحدث باسم الحكومة، حسن ناظم، قوله إنه “تقرَّر تأجيل القمَّة الثلاثية على خلفية إعلان السلطات الأردنية، السبت الماضي، “إحباط مؤامرة استهدفت أمن الأردن واستقراره”، تخللها اعتقال شخصيات رفيعة في البلاد.

وأضاف ناظم أن “العراق يقدّر هذه الظروف، لافتاً إلى أن “التأجيل جاء بسبب ما حدث في الأردن”، ومؤكداً أن “العراق يقف مع استقرار الأردن وأمنه”.

ولفت إلى أن “الأردن أصبح شريكاً أساسياً للعراق ضمن هذا المشروع، وكذلك مصر”، مضيفاً أن “كل من يهدد أمن واستقرار الأردن سيعتبر تهديداً لاتفاقياتنا وأمننا واستقرارنا”.

وهذه المرة الثانية التي يتم فيها تأجيل عقد القمة الثلاثية التي كان مقرراً أن يحضرها الملك عبد الله الثاني، وعبد الفتاح السيسي، إذ تم تأجيلها أولاً بإعلان من رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، في 26 مارس/  آذار 2021، تضامناً مع حادثة تصادم قطارين في مصر، والذي أدى إلى مقتل وإصابة العشرات.

وخلال اليومين الماضيين، شهدت بغداد إجراءات أمنية مشددة استعداداً للقمة الثلاثية، إذ انتشرت قوات من الجيش والشرطة على طول طريق مطار بغداد الدولي، وفي محيط المنطقة الخضراء الحكومية المحصنة التي ستجرى فيها أعمال القمة، كما انتشرت قوات عراقية في أحياء الكرادة والجادرية والحارثية والسعدون والباب الشرقي القريبة من المنطقة الخضراء.

العربي الجديد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: