اخبارعربيمصر

تعطل حركة الملاحة في قناة السويس بالكامل

علي المصري  –

تعطلت حركة الملاحة في قناة السويس -أحد أكثر طرق التجارة البحرية ازدحاما في العالم- بعد أن علقت سفينة حاويات عملاقة أثناء عبورها الممر المائي الذي يربط بين البحرين الأحمر والمتوسط، وفقا لمواقع متخصصة.

وأظهرت صورة نُشرت أمس الثلاثاء سفينة الشحن التايوانية العملاقة “إيفر غيفين” (EVER GIVEN) -البالغ طولها 400 متر وعرضها 59 مترا وتصل حمولتها إلى 200 ألف طن- عالقة في القناة، وقد أوقفت حركة العبور بالكامل، في وقت تحاول فيه الحفارات تخليصها.

وأعلنت قناة السويس أن وحدات إنقاذ وثماني قاطرات تابعة للهيئة “تواصل جهودها لتعويم سفينة حاويات بنمية العملاقة” جنحت خلال عبورها القناة نتيجة سوء الأحوال الجوية.
وقال رئيس هيئة القناة أسامة ربيع في بيان إن عمليات إنقاذ السفينة التي جنحت الثلاثاء، تتمّ “بواسطة ثماني قاطرات”، إذ “يتمّ الدفع من جانبي السفينة وتخفيف حمولة مياه الاتزان لتعويم السفينة”.
ووقع الحادث، بحسب البيان، بسبب “انعدام الرؤية الناتجة عن سوء الأحوال الجوية نظرا لمرور البلاد بعاصفة ترابية، حيث بلغت سرعة الرياح 40 عقدة، ما أدى إلى فقدان القدرة على توجيه سفينة ومن ثم جنوحها”.
وتم التداول بصورة لسفينة الحاويات التايوانية العملاقة “إم في إيفر غيفن” عالقة في القناة، التقطتها جوليانا كونا من على متن سفينة “مارسك دنفر” المتوقفة وراء السفينة الجانحة ونشرتها على حسابها على “إنستغرام”.
كما نشرت هيئة قناة السويس صورا للسفينة لكن ليس من مكان الحادث، ومن المتوقع ان تلحق السفينة المعطلة خسائر كبير في الهيئة.
ويبلغ طول السفينة 400 متر وعرضها 59 متراً. وتبلغ حمولتها الإجمالية ٢٢٤ ألف طن، بحسب بيان الهيئة، وقد جنحت “في رحلتها القادمة من الصين والمتجهة إلى روتردام”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: