اخباردوليمصر

خبير سدود دولي يتوقع انهيار سد النهضة

الحقيقة بوست  –

قال خبير السدود الدولي أحمد الشناوي، إن المنطقة التي يتم بناء سد النهضة الإثيوبي عليها هى “منطقة فوالق”، مؤكدا أنه “لا يجب أن يتم بناء السدود عليها من الأساس”.

وتابع، الخبير الدولي المصري في مقابلة مع “سبوتنيك”: “الأمر لا يتعلق فقط بتصميم السد الأسمنتى وما به من عيون لتمرير المياه، التي يمكن أن تسمح بارتفاع منسوب المياه عن المجارى المخصصة لها مما يسبب حالة غمر مفاجئة شديدة الكثافة، لكن أيضا لأن “منطقة تخزين المياه الواقع فى قلب التربة القائمة على الفوالق يمكن ان تتسبب فى تسريب على جانبى مساحة التخزين”.

وأوضح: “فى الحالتين، حالة الغمر الشديد والمفاجئ أو حالة التسريب الجانبي الناجم عن ضغط التخزين، يمكن أن تؤدي إلى انهيار السد بصورة مفاجئة مما يتسبب فى كارثة تتجاوز إثيوبيا إلى السودان بجنوبه وشماله ثم إلى داخل الصعيد المصرى”.

وأمضى المهندس المصري أحمد الشناوي، عقودا فى تصميم وبناء السدود بداية من الهيئة الفنية لمياه النيل، التى تعد بمثابة الجهاز الفنى لوزارة الموارد المائية والمعنى بالبحوث والتصميمات، كما أشرف أبحاث كليات الهندسة في دراسة أنماط السدود وسبل بنائها وفقا لطبيعة الأراضى، وتولى عملية تصميم العديد من السدود فى أفريقيا وقارات أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: