اخبارتركيادولي

أنقرة تعتزم استضافة جولة محادثات سلام أفغانية

خالد محفوظ – 

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، اليوم، إن أنقرة تعتزم استضافة جولة من محادثات السلام الأفغانية في إسطنبول، في أبريل / نيسان، مضيفا أن تركيا ستعيّن مبعوثا خاصا إلى أفغانستان.

وتأتي تصريحات تشاووش أوغلو، بعدما أطلعت الولايات المتحدة، مسؤولين أفغانا وزعماء في طالبان وآخرين، على مسودة خطة سلام تدعو إلى تشكيل إدارة مؤقتة تتقاسم السلطة لتحل محل الحكومة الحالية لحين إجراء انتخابات بموجب دستور جديد.

ويهدف الاقتراح الأمريكي لإعطاء دفعة للمحادثات المتعثرة في الدوحة بين حركة طالبان وفريق يضم مسؤولين أفغانا للتوصل لتسوية سياسية للصراع القائم منذ عقود.

وقال أوغلو إن المسؤولين الأفغان وطالبان وأعضاء فريق التفاوض طلبوا من تركيا من قبل أن تستضيف محادثات، وإن قرارها هذا الأسبوع جاء بعد اقتراح أمريكي باستضافة اجتماع.

ونقلت وكالة الأناضول عن الوزير التركي قوله إن ”اجتماع إسطنبول حول أفغانستان مكمل لاجتماع الدوحة وليس بديلا عنه“. وأضاف أن الاجتماع سيتم بالتنسيق مع قطر لكنه سينعقد في تركيا.

وذكر أن الغرض هو استمرار المحادثات بين طالبان والحكومة على نحو ”يتحرك صوب الهدف“. ويجري بحث الموعد المحدد لعقد الاجتماع في أبريل نيسان وكذلك فحوى المحادثات.

وذكر أوغلو أن تركيا بعثت برسائل لطالبان وفريق التفاوض تدعو فيها لوقف العنف كي تسفر المحادثات عن نتائج طيبة.

وتجري مفاوضات في قطر بين طالبان والحكومة الأفغانية بهدف الوصول لاتفاق سلام. واستؤنفت تلك المحادثات في يناير كانون الثاني بعد توقفها لما يقرب من شهر، لكن المفاوضين والدبلوماسيين يقولون إنه لم يتحقق تقدم يذكر من وقتها.

وذكرت وكالة تاس للأنباء يوم الثلاثاء أن روسيا تعتزم أيضا عقد مؤتمر بشأن أفغانستان في موسكو هذا الشهر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: