اخباردوليعربي

صحيفة إسرائيلية: بايدن رفض الاتصال بنتنياهو حتى لا يستغلها الأخير في الانتخابات المقبلة

إدارة بايدن تشعر بالقلق من إعطاء انطباع بالتدخل في الانتخابات المقبلة

رامي أحمد ـ 

أفادت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية بأن الرئيس الأمريكي جو بايدن يحاول التقليل من تأثير المكالمة الهاتفية الأولى له كرئيس مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، حتى لا تمثل المكالمة دعما لنتنياهو قبل انتخابات الكنيست المقررة في 23 آذار/مارس.
ونقلت الصحيفة عن مصدرين في حزبين سياسيين إسرائيليين على اتصال بمسؤولي إدارة بايدن القول ان الإدارة تشعر بالقلق من إعطاء انطباع بالتدخل في الانتخابات المقبلة، أو أن يحاول نتنياهو الترويج للمكالمة من أجل كسب نقاط سياسية.
وأوضح المصدران أن الأمر الدقيق الذي يحرص بايدن على إيصاله هو أنه “لا توجد علاقة خاصة مع نتنياهو”.
وأقر نتنياهو أمس بوجود خلافات مع بايدن بشأن القضايا الإيرانية والفلسطينية، لكنه قال إن العلاقات بينهما “قوية للغاية”.
كما حرصت إدارة بايدن على الحفاظ على العلاقة بين الولايات المتحدة وإسرائيل دون المستوى الرئاسي، حيث اتصل وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ومستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان بنظرائهما الإسرائيليين، غابي أشكنازي ومئير بن شبات، مرتين من اجل استمرار التعاون الدفاعي بسلاسة.
هذا وقد أرجأ بايدن تعيين سفير في إسرائيل إلى ما بعد رؤية نتائج الانتخابات الإسرائيلية لأن بعض الأشخاص الذين يفكر فيهم – مثل رئيس موظفي أوباما السابق رام إيمانويل – لديهم علاقة ضعيفة مع نتنياهو.
وحسب الصحيفة أياً كان من يختاره فمن غير المرجح أن تكون له علاقة وثيقة مثل السفير السابق ديفيد فريدمان مع الرئيس السابق دونالد ترامب، حيث يمكن لفريدمان في كثير من الأحيان تجاوز القنوات المعتادة والتحدث مباشرة مع الرئيس.
وكان البيت الأبيض قد نفى يوم الجمعة الماضي أن يكون بايدن يتجاهل نتنياهو بعدم إدراجه حتى الآن في قائمة من المكالمات الهاتفية المبكرة مع قادة أجانب منذ توليه منصبه في 20 كانون ثان/يناير الماضي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: