اخبارخليجدوليمصر

نيويورك تايمز.. القبض على خلية إيرانية في إثيوبيا

خططت لاستهداف سفارة سفارات عربية من بينها الامارات

عماد الفاتح – 

قالت صحيفة “نيويورك تايمز” ان السلطات الاثيوبية اعتقلت 15 شخصا في اثناء محاولتهم استهداف سفارات عربية دبلوماسيين من الإمارات.

وقالت الصحيفة إن المخابرات الإثيوبية اكتشفت في الآونة الأخيرة خلية من 15 شخصا قالت إنهم كانوا يراقبون سفارة الإمارات وبحوزتهم أسلحة ومتفجرات، وزعمت أنها أحبطت عملية كبرى كانت ستؤدي لزرع الفوضى بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وبحسب تسريبات اعلامية فان المعلومة الوحيدة هي اعتقال شخص آخر اتهم بأنه زعيم المجموعة واسمه أحمد إسماعيل في السويد بتعاون مع مخابرات السودانية. لكن المسؤولين الأمريكيين والإسرائيليين يقولون الآن إن المؤامرة كانت من تخطيط إيران التي زرعت خلية نائمة لها في أديس أبابا في الخريف الماضي بهدف جمع معلومات عن سفارات الولايات المتحدة وإسرائيل.

 وتقول القدس العربي، فإن العملية هي جزء من دفعة باتجاه تحديد أهداف لينة في الدول الأفريقية تقوم من خلالها إيران بالانتقام لاغتيال عالم الذرة النووي محسن فخري زادة الذي قتل في عملية للموساد في تشرين الثاني/نوفمبر 2020 وقائد فيلق القدس، قاسم سليماني، الذي اغتيل في 3 كانون الثاني/يناير 2020. وبناء على التقارير الأمنية قالت العميد البحري هايدي كي بيرغ، مديرة الاستخبارات في قيادة أمريكا بالبنتاغون، إن إيران تقف خلف الـ 15 شخصا الذين اعتقلوا في إثيوبيا و”التخطيط لهذه العملية التي أحبطت” و”اعتقل إسماعيل في السويد” وقالت إن “إثيوبيا والسويد تعاونتا في إحباط هذه المؤامرة

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: