اخبارتقاريردوليعربي

مسؤول بارز في الليكود: لا أصدق كلمة واحدة لنتنياهو

سامح غانم  – 

هاجم دان ميريدور، المسؤول الكبير السابق في الليكود، رئيس الوزراء نتنياهو بشدة بعد الارتباط الذي أجراه بين حزب سموتريتش وإيتامار بن غفير ” القوة اليهودية”.

وأضاف: “لا أصدق كلمة واحدة لنتنياهو، نحن بحاجة إلى إعادة البلاد إلى مسارها”

” لقد تعدى نتنياهو كل الحدود، والبلاد تتدهور”: 39 يومًا قبل الانتخابات، عندما كافح نتنياهو للحصول على 61 مقعدًا تسمح له بتشكيل حكومة مع الأحزاب الدينية المتطرفة وكتلة سموتريتش، الذي يضم أيضًا إيتامار بن غفير، زعيم سابق في الليكود، هاجم دان ميريدور، بكلمات لاذعة عملية الارتباط بين الاثنين التي نسجها نتنياهو، وادعى أن حزب الليكود أصبح “حركة بيبي”.

هاجم مريدور: “شخص واحد أخذ حركة كبرى في تاريخ شعب إسرائيل، حركة وطنية وليبرالية تهتم بالديمقراطية وسيادة القانون وتكافح العنصرية، وحولها إلى حركة بيبي”. 

“لا أصدق كلمة واحدة يقولها نتنياهو اليوم. 

يقول:” أنا فوق القانون “وهذا خطر على الديمقراطية. كان هناك شيء مشابه في الحزب الجمهوري مع ترامب، اليوم يقولون” كنا مخطئين أننا لم نقول “.

ووفقا لمريدور، الذي كان مسؤولا كبيرا في الليكود لسنوات عديدة وشغل مناصب وزارية مختلفة، هناك عدد غير قليل من الوزراء الذين يخدمون حاليا نيابة عن الليكود، يفكرون في أشياء قاسية ضد نتنياهو مثله، لكن لا يجرؤون على قول ذلك علنًا: “أعرف جزءًا كبيرًا من وزراء الليكود”. 

يجب على أحدهم أن ينهض ويقول له كفى، بعضهم لا يفكر بشكل مختلف تمامًا عني.

كما تطرق المسؤول السابق في الليكود إلى تحرك نتنياهو لإدراج رئيس القوة اليهودية إيتمار بن غفير في قائمة سموتريتش للكنيست، حتى يتمكن من الانضمام إليهم بعد الانتخابات وتشكيل حكومة من خلالهم: “هذه الخطوة تلوث الصهيونية الدينية ولا كفارة لها”. 

وحذر مريدور من تحركات نتنياهو التي قال إنها “تعبر كل الحدود حتى لا يعرف الجمهور ما إذا كانت الاتهامات الموجهة ضده صحيحة. وعندما ترى أن رئيس الوزراء يمنع اتخاذ ميزانية لمنع التناوب والهروب من المحاكمة، فهذا خطر “. 

آمل أن يتوقف هذا التدهور في البلاد وأن يتمكنوا من وضع حد لهذا. يجب بذل جهد لإعادة البلاد إلى مسارها.

حضارات للدراسات السياسية والإستراتجية

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: