اخباردوليعربيمصر

موقع عبري: السيسي يسعى لدور فعال في الملف الفلسطيني لتعزيز العلاقات مع واشنطن

الحقيقة بوست -

ذكر المراسل السياسي لموقع “والا” الإسرائيلي باراك رافيد أن الجانب المصري قلق للغاية من أن علاقتهم مع الإدارة الجديدة للبيت الأبيض “ستبدأ بالقدم اليسرى”.

كما يخشى النظام المصري تداعيات غضب وموقف إدارة الرئيس الأميركي من السيسي، وهو الموقف الذي عبر عنه بايدن خلال حملته الانتخابية حين وجه انتقادات شديدة لمصر في موضوع حقوق الإنسان، وتبدي القاهرة قلقها من تراجع العلاقات مع الإدارة الحالية مقارنة بالعلاقات الوطيدة بين السيسي والرئيس السابق دونالد ترامب، وفقا للمراسل السياسي.

وفي ظل هذه المخاوف، يعتقد رافيد أن نظام السيسي يسعى إلى أخذ دور إقليمي فعال، خاصة في الملف الفلسطيني، من خلال التوسط في المصالحة الفلسطينية، وعليه تأتي هذه المحاولة للقاهرة لتحريك المفاوضات المتوقفة منذ سنوات والانخراط في أي محاولات لتسوية الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وبالتالي إرسال إشارة إيجابية إلى البيت الأبيض، وتعزيز فرص حظوظ السيسي لتعزيز العلاقات كشركاء من وجهة نظر الرئيس الأميركي الجديد.

بيد أن رافيد يجزم أن ” السيسي لا يهتم كثيرا بالقضية الفلسطينية، لكنه يعلم أن نتنياهو يبحث عن صورة للحملة الانتخابية ويحاول أن ينتزع منها أيضا إنجازا سياسيا لمصر”.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: