اخباردوليعربي

إثيوبيا تغير طاقم سفارتها في السودان

عماد الفاتح –

قال مصادر سودانية مطلعة ان أديس ابابا استبدلت جميع العاملين بسفارتها فى الخرطوم بالكامل بموظفين من قومية الامهرة، بداية من السفير والقنصل والملحقيات العسكرية باستثناء اثنين من قومية الارومو الذين يشغلون وظائف صغيرة. وقالت المصادر ان أديس ابابا ازاحت جميع العناصر من قومية العفر او اقليم الصومال الاثيوبى.

وطيلة الثلاثين سنة الماضية كان كل سفراء اثيوبيا من العفر أو الصومال لكن الان صارت تدار من قبل الامهرة. وكان السفير الاثيوبى قد حاول العودة إلى اديس ابابا عبر الطريق البرى من الخرطوم “القضارف – القلابات” إلا ان السلطات السودانية لم تسمح له بالعبور خاصة مع انتشار قواتها المسلحة السودانية في هذه المناطق وهى فى حالة جهوزية تامة ومنظوماتها المختلفة فى حالة تشغيل وكتائبها ووحداتها القتالية فى اعلى حالات الاستعداد. الجدير بالذكر أنه فى منتصف يناير السابق تصاعدت الدعوات فى الخرطوم والصحافة السودانية بطرد السفير الاثيوبى لتصريحاته الاستفزازية .

وتخوض اثيوبيا صرعا مسلحا مع قومية التغراي، وعلى الجانب الآخر نزاعا حدوديا مع السودان على منطقة “الفشقة” التي انتزعتها القوات السودانية بعد سنوات من استيلاء اثيوبيا عليها.

ويرجع قرار استبدال موظفي السفارة الاثيوبية في السودان إلى عدم ثقة القيادة الاثيوبية في أية عرقيات أخرى باستثناء الامهرة والاورمو بنسبة أقل‘ خاصة بعد خوضها الحرب مع التغراي من جهة والسودان من جهة أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: