اخبارعربي

ليبيا.. اللجنة الدستورية تتفق على إجراء استفتاء الدستور

حسن عمران –

أعلن أعضاء اللجنة الدستورية المشاركون في اجتماع المسار الدستوري، امس، بمدينة الغردقة المصرية، اتفاقهم «بإجماع الآراء» على إجراء الاستفتاء على مشروع الدستور المقدم من الهيئة التأسيسية، وذلك «بناء على القانون الصادر من مجلس النواب رقم (6) لسنة 2018 المعدل بالقانون رقم (1) لسنة 2019 مع تعديل المادة السادسة باعتماد نظام الدوائر الثلاث (50%+1) فقط، وإلغاء المادة السابعة منه».

جاء الإعلان عن ذلك في بيان صدر عن أعضاء اللجنة الدستورية التي تضم 28 عضوا من أعضاء مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة المجتمعين بمدينة الغردقة المصرية .

من جهة ثانية، أعلنت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا حصول آلية اختيار السلطة التنفيذية التي اقترحتها اللجنة الاستشارية على 51 صوتا من جملة 72 عضوا شاركوا في عملية التصويت وهو ما يمثل قرابة 73 % من إجمالي أصوات المشاركين.

وبنسبة التصويت هذه يتأكد اعتماد المقترح رسميا من قبل الأعضاء بعد حصوله على نسبة تفوق الحد الأدنى للأصوات المطلوبة، تلك النسبة التي حددتها اللجنة الاستشارية بـ 63% من أصوات المقترعين.

وقالت البعثة الأممية إن عملية التصويت استغرقت 24 ساعة حيث انطلقت في الـ10 صباحا من يوم الاثنين و استمرت حتى الـ10 من صباح الثلاثاء، إذ صوت 51 عضوا من أصل 74 عضوا بالملتقى لصالح المقترح، يقابلهم 19 رافضا للمقترح، بينما امتنع عضوان عن التصويت، وتغيب عضوان آخران عنه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: