اخبارتركيادوليعربيمصر

مصر تستعد لاستلام مقاتلات سو-35 الروسية

الحقيقة بوست –

قالت مصادر صحفية ان مصر اقتربت من استلام صفقة مقاتلات سو-35 من روسيا، التي تعاقدت عليها العام الماضي.

وكانت مصر قد تعاقدت على 30 مقاتلة من هذا الطراز وحسب ما هو مقرر فإن القوات الجوية المصرية كانت ستتسلم 22 مقاتلة العام الماضي 2020 و8 مقاتلات في 2021 ، ولكن بسبب جائحة كورونا وتعطل خطوط الإنتاج فقد تأخر تسليم المقاتلات، إلا أنه تم الإعلان العام الماضي عن تسليم دفعة واحدة مكونة من 5 مقاتلات، ومن المنتظر ان يتم الإعلان عن تسليم دفعة جديدة الفترة المقبلة، حيث من المحتمل أن تنتهي القوات الجوية المصرية من استلام كامل الصفقة (30 مقاتلة) في هذا العام مما سيمثل نقلة نوعية كبيرة للقوات الجوية المصرية تضاعف من قوتها وذراعها الطولى.

وتتفوق سو-35 في خصائصها على مقاتلات الرافال الفرنسية، وطائرات إف-16 الحديثة للغاية كما يمكنها تحدي طائرة إف-35 الأمريكية.

وكان وزيرا الدفاع الأمريكي مارك إسبير والخارجية مايك بومبيو، قد حذرا مصر من إمكانية شراء مقاتلات روسية من طراز “سو-35″، بحسب ما كشفته صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية.
وأشارت الصحيفة إلى أن الوزيرين الأمريكيين وجها تحذيرا للقاهرة، قائلين فيه إن “صفقة أسلحة جديدة وكبيرة مع روسيا ستؤثر على الأقل، على اتفاقيات التعاون في مجال الدفاع مستقبلا بين الولايات المتحدة ومصر، وعلى المساعدات لمصر لضمان أمنها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: