اخبارتركياتقاريردوليعربيمصر

وفد مصري رفيع يزور الصومال لبحث إنشاء قاعدة عسكرية

الحقيقة بوست –

قال مصدر صحفي صومالي ان وفدا مصريا رفيع المستوى برئاسة نائب وزير الخارجية، شريف عيسى، زار مقديشو مؤخرًا لتوثيق العلاقات مع الصومال، في سياق محاولة القاهرة لتعزيز علاقاتها مع الصومال وبقية الدول الأفريقية.

وأوضح المصدر ان الوفد المصري ناقش في الاجتماع قضايا ذات أهمية كبيرة للقاهرة مثل سد النهضة الإثيوبي والوجود العسكري التركي بالصومال الواقعة في القرن الأفريقي.

وكشف المصدر، ان الاجتماع الذي عقد بين الوفدين المصري والصومالي، طرح فيه إنشاء قاعدة عسكرية مصرية في العاصمة الصومالية، تحت ذريعة مساعدة الصومال على محاربة جهاديي حركة الشباب والقاعدة، وخلق توازن بين وجود أنقرة والقاهرة.

واشار المصدر إلى ان الاجتماع الذي عقد مع وزير الخارجية الصومالي محمد عبد الرزاق بحث الأوضاع الإقليمية وتحديات الاستقرار والأمن في منطقة القرن الإفريقي والعلاقات الثنائية بين البلدين. إضافة إلى مشاركة الوفد المصري في افتتاح منتدى الشراكة الصومالية.

وجاءت الزيارة وسط توترات اندلعت بعد طرد البعثات التعليمية المصرية في الصومال في مايو من العام الماضي. واتُهمت مصر بالتعاون مع بونتلاند، دولة الصومال المستقلة ، رغم عدم وجود أي اعتراف دولي بها ، ودون التنسيق مع الحكومة الفيدرالية.

كما تأتي الزيارة في وقت معقد بالنسبة للصومال في ظل اقتراب موعد الانتخابات البرلمانية والتشريعية في بلد يتسم بعدم الاستقرار.

 وكان السفير المصري لدى الصومال محمد إبراهيم نصر قد التقى الشهر الماضي عددا من الوزراء بينهم وزير الخارجية أحمد عيسي عود، ووزير الدولة للشؤون الخارجية عثمان بلل، ووزير الدولة للرئاسة حسن معلم خليف، ووزيرة الإغاثة خديجة محمد ديرية.

وناقش السفير المصري مع هؤلاء المسؤولين تعزيز العلاقات الثنائية ودعم مصر للصومال في قضايا التعليم والصحة والزراعة والاقتصاد ورفع مستوى العلاقات بين البلدين إلى مستويات عالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: