اخباردوليعربي

الخارجية الأميركية تعتزم تصنيف الحوثيين كمنظمة إرهابية

الحقيقة بوست –

قال وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، إن وزارته ستخطر الكونغرس بأنها ستشرع في تصنيف جماعة الحوثي اليمنية منظمة إرهابية أجنبية.

وأضاف في بيان صدر في وقت متأخر من مساء الأحد بالتوقيت المحلي، أنه سيعمل أيضا على إدراج 3 من قادة الجماعة، وهم عبد الملك الحوثي، وعبد الخالق بدر الدين الحوثي، وعبد الله يحيى الحكيم على قائمة الإرهابيين الدوليين.

وذكر بومبيو أن تصنيف جماعة “أنصار الله” (الحوثيين) يهدف إلى “محاسبتهم على أعمالهم الإرهابية، بما فيها الهجمات العابرة للحدود، التي تهدد السكان المدنيين والبنية التحتية والشحن التجاري، واستمرارهم في زعزعة الاستقرار في المنطقة، وحرمان اليمنيين من إيجاد حل سلمي للصراع في البلاد”.

وأقر الوزير الأميركي بأن هذه الخطوة ستؤثر على الوضع الإنساني في اليمن، وقال إن هناك خطة لتنفيذ إجراءات لتقليل تأثير هذا التصنيف على بعض النشاط الإنساني والواردات.

ويخشى دبلوماسيون وجماعات إغاثة أن يؤدي هذا القرار -الذي يأتي قبل 10 أيام فقط من انتهاء ولاية ترامب- إلى تعقيد جهود مكافحة أكبر أزمة إنسانية في العالم.

كما يرى المراقبون أيضا أن هذا القرار قد يهدد بعرقلة محادثات السلام، التي تقودها الأمم المتحدة، بينما تستعد إدارة الرئيس المنتخب جو بايدن لتولي السلطة.

الجزيرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: