اخبارخليجدوليعربي

بومبيو: وحدة الخليج تجلب الأمن لشعوب دول مجلس التعاون

الحقيقة بوست –

رحبت الولايات المتحدة بالبيان الختامي لقمة مجلس التعاون الخليجي التي استضافتها المملكة السعودية، واعتبرت إعلان “العلا” الصادر عن القمة بأنه خطوة إيجابية نحو استعادة الوحدة الخليجية والعربية.

وقال بيان لوزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إن وحدة الخليج ستجلب ازدهارا إضافيا من خلال التدفق الحر للسلع والخدمات والمزيد من الأمن لشعوب دول مجلس التعاون.

كما رحب البيان بالتعهد بإعادة التعاون العسكري والاقتصادي والصحي ومكافحة الفساد والمبادرات الثقافية، معربا عن أمل بلاده بأن تواصل دول الخليج تسوية خلافاتها.

وأشار إلى أن استئناف العلاقات الدبلوماسية الكاملة أساسي لكل الأطراف في المنطقة لمواجهة التهديدات المشتركة، متوجها بالشكر لدولة الكويت على جهود الوساطة التي تبذلها ودعمها لحل النزاع الخليجي.

من جهته، أعلن مجلس الأمن القومي الأميركي وقوف الولايات المتحدة إلى جانب شركائها في دول مجلس التعاون الخليجي في مرحلة جديدة من التعاون.

وأكد المجلس في بيان أن وحدة الخليج أمر بالغ الأهمية لتحقيق الازدهار والأمن في المنطقة، وأشاد بقادة السعودية وقطر على “الخطوات الجريئة” لحل الخلاف الخليجي.

وفي سياق متصل، هنأ السناتور الجمهوري ليندسي غراهام الرئيس الأميركي دونالد ترامب وفريقه بقيادة جاريد كوشنر وآفي بيركوفيتش بنجاح الوساطة بين قطر والسعودية.

واعتبر السناتور الجمهوري أن الخاسر الأكبر هو إيران، لأنها لن تستفيد بعد الآن من الخلاف بين دول مجلس التعاون الخليجي، وقال إن الرابح الأكبر هو الولايات المتحدة وشعوب المنطقة.

الجزيرة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: