اخباراقتصاددوليعربي

الإمارات تتقدم لشراء كبرى شركات البترول المملوكة للجيش

الحقيقة بوست –

قال مصدر مطلع لوكالة “بلومبرغ” إن شركة “أدنوك” الإماراتية تقدمت لشراء حصة في شركة “وطنية للبترول”، وهي أولى الشركات التابعة لجهاز الخدمة الوطنية في مصر، يتم طرحها على المستثمرين.

وبحسب الوكالة فإن الاقتراح المقدم من “أدنوك” المملوكة لحكومة أبوظبي، هو المشاركة مع صندوق مصر السيادي، لشراء الملكية الكاملة لشركة الوطنية للبترول، وهي شركة توزيع وقود تابعة تابعة لجهاز الخدمة الوطنية التابع للجيش المصري وتمتلك أكثر من 200 محطة وقود موزعة في انحاء الجمهورية .

ووفقا لبلومبرغ، فقد أعربت أيضا شركة مصرية خاصة لتوزيع الطاقة، تابعة لمجموعة القلعة، عن اهتمامها بالحصة الأكبر والشراكة مع الصندوق، وفقا لما ذكرته مصادر طلبت عدم الكشف عن هويتها.

وقال أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، إن “وطنية” جذبت الكثير من المستثمرين، لكنه امتنع عن تحديد هويتهم، وامتنعت شركة “أدنوك” المملوكة لحكومة أبوظبي عن التعليق.

وتعد شركة وطنية للبترول واحدة من شركتين، أعلن صندوق مصر السيادي هذا الشهر عن طرحهما للقطاع الخاص تمهيدا للطرح في البورصة الوطنية.

وتخطط الدولة لعرض حصص تصل إلى 100٪ في ما يصل إلى 10 شركات تابعة لجهاز الخدمة الوطنية، ويساعد الصندوق جهاز مشروعات الخدمة الوطنية في اختيار الأصول وترويجها للمستثمرين وربما المشاركة في الاستثمار فيها عن طريق أخذ حصص أقلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: